ناقشت طالبة البورد العراقي للاختصاصات الطبيبة د. رغد حنون في يوم الثلاثاء المصادف 15-5-2018 نتائج أطروحتها الموسومة: “تقييم العلاقة بين التعبير المناعي النسيجي الكيميائي لمعلمات الاورام مع المتغيرات السريرية لمريضات سرطان الثدي في العراق”، حيث حصلت تلك الدراسة التي أنجزت تحت اشراف الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان أستاذة علم الامراض ومديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان على درجة “أمتياز”.












        وترأس لجنة المناقشة التي دارت داخل قاعة المؤتمرات في المركز أ.د. حسام حسون رئيس المجلس العراقي للاختصاصات الطبية في علم الامراض الذي امتحن أداء الطالبة بالتعاون مع كل من أ.د. سالم رشيد المعاون العلمي لكلية طب بغداد والاستشاري د. محسن عبد علي رئيس المجلس العربي للاختصاصات الصحية في علم الامراض. شملت هذه الدراسة الأسترجاعية سبعون حالة من سرطان الثدي الغددي حيث تم فحص الأنسجة المثبتة بالفورمالين والمطمورة بشمع البارافين التي تشمل عينات نماذج أستئصال الثدي المصاب بصورة عشوائية. وانجزت مراحل هذه الدراسة المقطعية داخل قسم بحوث الامراض في المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان/ جامعة بغداد والتي تضمنت جميع البيانات ذات العلاقة والمسجلة ضمن قاعدة المعلومات والملف الخاص بالمريضات المصابات بداء سرطان الثدي.



       وبينت الدراسة أن معظم الحالات كانت في الفئة العمرية بين 40 الى49 سنة ومعدل عمر النساء المصابات هو50.9 سنة وأن (8.5%) فقط من المرضى كان لديهم تاريخ عائلي. أن معظم الحالات (84.3%) كانت من نوع سرطان الثدي القناتي الأختراقي وأن نسبة (75.7%) من الحالات كانت بدرجة التمايز الثانية. بتطبيق نظام ال (TNM) تبين أن النسبة الأعلى (47.1%) من المرضى كانوا في المرحلة الثالثة من المرض. كما أظهرت الدراسة المناعية النسيجية بأن نتيجة المعلمات السرطانية (ER, PR, HER2 and BRCA1) كانت موجبة بنسب (62.9%, 57.1%, 11.4% ,25.7%) على التوالي. أوضح البحث عدم وجود علاقة أحصائية بين المعلمات (ER, PR, HER2 and BRCA1) مع كل من عمرالمرضى, مرحلة الورم والنوع النسيجي للورم بينما بين وجود علاقة أحصائية بين التعبير المناعي النسيجي لكل من (ER, PR and BRCA1) مع التاريخ العائلي وكل من (ER and PR) مع درجة تمايز الورم.












Comments are disabled.