نظمت ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد دورة التدريبية حول أحدث المستجدات في تشخيص الاورام باستخدام الفحص الكيميائي النسيجي المناعي والماكرسكوب الرقمي Aperio AT2 للفترة مابين 16-17/4/2018 على قاعة المؤتمرات في المركز، والتي شارك فيها تدريسيون من ذوي الاختصاص من كليتي العلوم والطب في جامعة بغداد ومستشفى الاورام التعليمي بالاضافة الى طلاب الزمالة التدريبية لدراسة ما بعد الدكتوراه في التحري عن السرطان. 


       ابتدأت الدورة التدريبية العلمية بكلمة الافتتاح و الترحيب القتها السيدة مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان أ.د. ندى عبد الصاحب العلوان و التي أكدت من خلال تقديمها لمحاضرة الافتتاح على أهمية معلمات الاورام والتصبيغ المناعي في تحديد علامات الورم في تشخيص السرطان ودور علم الأمراض الرقمي في الكشف المبكر و السيطرة النوعية على نتائج الفحوصات المختبرية في مجال السرطان (المنهاج)،  كما وتطرقت الى برنامج اعتمادية المختبرات التعليمية والتي تشرف عليه حالياً بالتعاون مع جهاز الاشراف والتقويم العلمي في الوزارة. 


       تلا ذلك محضرة سلط من خلالها الدكتور محمد ناجي (مسؤول وحدة المناعة النسيجية في المختبرات التعليمية لمستشفى الامامين الكاظمين/الكاظمية التعليمي) الضوء على تطبيقات معلمات الاورام في تشخيص السرطان. كما وشارك في المحاضرات العلمية اساتذة من كلية العلوم / جامعة بغداد، حيث القت أ.م.د. ريما محمد محاضرة حول أساسيات التصبيغ المناعي و م.د. ليلى فؤاد عن أهم المشاكل وحلولها والتي تواجه العاملين خلال عملية التصبيغ المناعي، في حين قدم د. احمد صلاح الدين/ مسؤول شعبة المختبرات في مستشفى الاورام التعليمي في مدينة الطب محاضرة عن كيفية قياس مستوى التصبيغ بمعلمات الاورام لغرض تحديد الجرع العلاجية المناسبة. وختم اليوم الاول رئيس قسم بحوث علم الامراض في المركز المدرس باسم محمد خشمان بالتعاون مع مسؤول شعبة الشؤون العلمية المبرمج محمد مساعد البدري بمحاضرة حول كيفية تحويل الشرائح النسيجية الى شرائح رقمية باستخدام المكرسكوب الرقمي Aperio AT2 والذي يتيح للباحثين التواصل مع الجامعات والمراكز الاستشارية لغرض التشخيص والتدريب.


       وفي اليوم الثاني تم التدريب العملي والنظري للحضور داخل مختبرات معلمات الاورام والفحص الخلوي في المركز حول الطريقة المثلى لقراءة نتائج التحاليل على جهاز التصبيغ الالكتروني تحت أشراف أ.د. ندى العلوان و أ.د. سالم العبيدي (المساعد العلمي لعمادة كلية الطب /جامعة بغداد) و كل من م.م. سفانة عبدالستار و م.م. هدى حميد كاظم. و تم في الجلسة الثانية التدريب على كيفية تحويل الشرائح النسيجية الى شرائح رقمية باستخدام جهاز Aperio AT2 باشراف كل من الخشمان، البدري والمهندس علي حسين حميد من شركة كارل كولب الالمانية. 


       في نهاية الدورة التدريبية، تم توزيع شهادات المشاركة على الحضور والذين بدورهم اثنوا على الجهود المبذولة من قبل ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان من خلال مد جسور التعاون و المعرفة مع المؤسسات التعليمية والصحية حول كل ما هو جديد في مجال تشخيص الاورام ونظام اعتمادية و ضمان جودة المختبرات التعليمية.


Comments are disabled.