تنفيذا لمشروع الاستراتيجية الوطنية للسيطرة على سرطان الرئة في العراق، بادر فريق العمل المشكل بموجب الامر الجامعي المرقم 19390 في 16-7-2017 برئاسة الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بعقد الاجتماعات الدورية وبالتعاون مع وزارة الصحة. حيث اجتمعت السيدة المديرة في شهر شباط 2018 بالسادة الأعضاء وهم كل من أ.د. عدنان الجبوري (فرع الباطنية في كلية طب بغداد)، أ.د. سالم العبيدي (المعاون العلمي لعمادة كلية طب بغداد) ، أ.م. مصطفى نعمة (فرع الباطنية / أمراض الصدر في كلية طب بغداد)، ، م. د. خليل ابراهيم، م. باسم خشمان، م.د. هبة عبد الواحد، م.م. فرات نضال، د. أنس خيري، د. ثامرة الجبوري، م بيداء رسن (المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان) وبادر فريت ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان. كما استضافت اللجنة د. أنعام عزيز مسؤولة شعبة الأشعة التشخيصية في مستشفى الأورام التعليمي.




       وتم أثناء الاجتماع مناقشة تنفيذ خطة العمل المتفق عليها لفحص المرضى المحالين من قسم الباطنية في مستشفى بغداد / دائرة مدينة الطب لاجراء الفحوصات الخاصة بالكشف المبكر عن سرطان الرئة في مستشفى الأورام التعليمي والمتضمنة الفحص الشعاعي والفحص الخلوي للبصاق ومعلمات الالورام السرطاانية.




       ومن الجدير بالذكر بأن أ.د. ندى العلوان كانت قد رفعت توصيات حول تفعيل قانون منع التدخين امام أنظار معالي وزيري التعليم العالي والصحة تم رفعها من خلالهما الى مجلس النواب لتأخذ حيز التنفيذ وذلك على اثر انعقاد ندوة “الاستراتيجية الوطنية للسيطرة على سرطان الرئة في العراق” التي نظمتها ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان بالتعاون مع وزارة الصحة في عام 2015.

ونصت التوصيات التي رفعتها ادارة المركز على ما يلي:

دعم عملية تبني الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية في مكافحة التبغ والتدخين والعمل على محاربة التجارة غير المشروعة لمنتجات التبغ.
العمل على إزالة أثار التلوث البيئي (الملوِّث المرصود هودخان التبغ) من خلال تنفيذ مبدأ تأمين البيئات الخالية تماماً من التدخين، وسن استراتيجية للحد من التعرض لدخان التبغ عند غير المدخنين سعيا لتوفير مستوى مقبول من الحماية من مخاطر التعرض للتدخين “القسري”.
دعم تفعيل قانون مكافحة التدخين وتحويله الى برامج عملية قابلة للتطبيق من خلال سن التشريعات التي تضمن تنفيذ العمل بالقانون 
حث الوزارات والجهات ذات العلاقة لغرض القيام بدورها في تطبيق القانون بحسب المسؤوليات والمهام التي اوكلت لها ضمن التعليمات التنفيذية للقانون.
منع التدخين كليا في جميع المؤسسات الصحية وكافة وسائل النقل الجماعية وتدقيق الالتزام بذلك
تحديد ألية واضحة لفرض الغرامات المجزية للمخالفين والنظر في اتخاذ تدابير بشأن التعامل مع المسئولية الجنائية والمدنية المتعلقة بأضرار التبغ متضمنة التعويض. 
ترويج التوعية الجماهيرية والتثقيف الصحي لتعزيز الوقاية من سرطان الرئة، من خلال تعريف المجتمع بأضرار التدخين وعواقبة والمتمثلة بخطر الاصابة بامراض الرئة المزمنة، مع التركيز على الأعراض والعلامات السريرية الخاصة بالسرطان وعوامل الاختطار عند المجاميع والفئات العمرية المستهدفة 
التأكيد على أهمية التشخيص الدقيق للمرض وطرق الكشف المبكر عن سرطان الرئة والقصبات الهوائية من خلال السعي لتأمين توفير الاجهزة والمستلزمات والعدد المختبرية اللازمة لتشخيص للمرض في المراكز الصحية والمستشفيات
حث مسؤولي المختبرات التابعة الى المؤسسات الصحية والتعليمية على تفعيل البرامج المتعلقة بالسيطرة النوعية على النتائج المختبرية الخاصة بالفحوصات الخلوية ومعلمات الاورام السرطانية
تنظيم دورات تدريبية في الفحص الخلوي والاشعة التشخيصية للاطباء المختصين في علم الامراض والاشعة حول الطرق العالمية المتبعة في التشخيص والكشف المبكر لامراض الرئة والقصبات الهوائية
العمل على ضمان توفـير العـلاج الملائم والرعاـية التلطيفيـة المناسبة للمرضى المصابين والتأكيد على تأمين المختبرات الخاصة بمعلمــات الأورام السرطانيـة لدورها في التنبـؤ بالمعالجة الفعالـة للأورام الرئويـة.
ترويج البـحوث والدراسات حـول موضوع السـيطرة على سرطان الرئـة
الاهتمام ببناء قاعدة بيانات رصينة من حيث الشمولية والدقة والمرونة في الاستجابة لحاجة المخطط والباحث تدعم عملية التسجيل السرطاني
تعزيز عملية التعاون الدولي مع المراكز البحثية والمؤسسات الصحية العالمية لتفعيل التعاون المشترك في مجال التعليم الطبي والبحث العلمي في هذا المجال.


Comments are disabled.