نظم المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان/جامعة بغداد وبالتعاون مع مستشفى الاورام التعليمي الندوة العلمية الثالثة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين وتحت عنوان “الاقلاع عن التدخين عامل اساسي للوقاية من سرطان الرئة” بتاريخ 25 ايار 2017 في القاعة الرئيسية في مستشفى الاورام التعليمي وبحضور اساتذة وتدريسيين واستشاريين لختصاصيين من وزارتي التعليم العالي و الصحة وكذلك الملاك التمريضي العامل في دائرة مدينة الطب ومستشفى الاورام التعليمي.

        افتتحت الندوة (المنهاج) بكلمة ترحيبة من أ.د ندى عبد الصاحب العلوان (مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان) و د. وئام عبد الفتاح (مدير مستشفى الاورام التعليمي) حيث القي الضوء على الاهداف الرئيسية لعقد هذه الندوة العلمية التثقيفية التوعوية. وابتدا جدول الاعمال بمحاضرة أ.د. ندى العلوان و التي بينت من خلالها حجم المشكلة على المستوى العالمي والاقليمي والوطني، معززةً ذلك باحصائيات معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، تلاه محاضرة عن الاعراض والعلامات السريرية عند المصابين بمرض سرطان الرئة وعوامل الاختطار قدمت من قبل أ.د. عدنان الجبوري (استشاري الامراض الباطنية والتنفسية / كلية الطب جامعة بغداد) .بروشور

        كما وقدم أ.د. جواد الديوان (رئيس فرع طب المجتمع /كلية الطب جامعة بغداد) دراسات موثقة عن ظاهرة انتشار التدخين بين العراقيين ومدى اتساع هذه المشكلة مقارناً ذلك باحصائيات مسبقة وموثقة. وكان للتشخيص السريري لسرطان الرئة محاضرة خاصة قدمت من قبل أ.م.د. مصطفى نعمة (استشاري الامراض التنفسية/ كلية الطب جامعة بغداد) والكشف المبكر عن سرطان الرئة باستخدام وسائل الاشعة التشخيصية من قبل د. انعام عزيز (مسؤولة شعبة الاشعة التشخيصية / مستشفى الاورام التعليمي). ونظراً لاتساع وتعدد انواع الاورام السرطانية، كان ولابد من تقديم محاضرة عن تصنيف الاورام السرطانية في القصبات الهوائية ودور الفحص الخلوي للبصاق في التحري عن المرض والتي القيت من قبل أ.د. سالم العبيدي (المعاون العلمي/عمادة كلية الطب جامعة بغداد). تلا ذلك د. احمد صلاح الدين (مسؤول شعبة المختبر/مستشفى الاورام التعليمي) عن دور معلمات السرطان في تشخيص وعلاج سرطان الرئة.

        اختتمت المحاضرات العلمية بمراجعة لقانون التدخين وماتم انجازه وتطبيقه مسبقا من قبل أ.د. وفاء محمد عطوف (باحث تدريسي في المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان)، ومن الجدير بالذكر ان المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان قد رفع التوصيات المتمخضة عن الندوة العلمية الاولى للاستراتيجية الوطنية للسيطرة عن سرطان الرئة (والتي نظمتها ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في عام 2015 ) حيث رفغت تلك الى مجلس النواب العراقي من قبل معالي وزيري الصحة و التعليم العالي.

        اختتمت الندوة بمناقشة مفتوحة تم خلالها تحديد الاليات اللازمة لدعم وتفعيل والتطبيق الفعلي لقانون مكافحة التدخين في العراق, كما وتم توزيع كراريس توعوية وتثقيفية على الحضور عن السرطان بصورة عامة وسرطان الرئة بصورة خاصة وقانون مكافحة التدخين في العراق (أصدرتها أدارة المركز الوطني البحوث السرطان في جامعة بغداد).

Comments are disabled.