استنادا الى الأمرين الوزاريين المرقمين 3126 في 21-9-2016   و50 في 14-2-2017 شاركت مديرة المركز الوطني لبحوث السرطان الاستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان كمنسق وطني عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في (مشروع تعزيز الطب النووي والعلاج الأشعاعي في العراق) في ورشة العمل الخاصة باستكمال التصاميم النهائية لبرنامج التعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، التي أقيمت في عمان/الاردن للفترة مابين 5-9 أذار 2017 .

       تم تنظيم ورشة العمل بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية الأردنية (JAEC) من قبل السيد الدكتور عبد الغني شكاشيرو، مدير برنامج الوكالة الدولية للطاقة الذرية (في فينا) والدكتور مأمون المكاحلة، مدير عام قسم مختبرات أبحاث هيئة الطاقة الذرية الاردنية بالتنسيق مع مديرية شؤون الظاقة الذرية في العراق.

       وفي اليوم الاول تم استعراض اهداف الورشة وخطة العمل (المنهاج) وأعقب ذلك عرضا عن التجربة العراقية مع برنامج التعاون التقني للوكالة قدمها السيد حسين حمادي مدير مديرية شؤون الطاقة الذرية في العراق الذي ركز من خلاله على الإنجازات والتحديات الرئيسية. ومن ثم قدمت أ.د. ندى العلوان مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان كخبيرة وطنية ونظيرة لمشروع العلاج الاشعاعي والطب النووي استعراضا للتصاميم النهائية لبرنامج التعاون التقني المشترك تناول وصفا للوضع الحالي والبنى التحتية المتوفرة والموارد البشرية المدربة، مع التركيز على الفعاليات المطلوب تنفيذها بالتنسيق مع الوكالة لحل الازمة المتضمنة تأهيل الكوادر الطبية والصحية العاملة في مجال الطب الاشعاعي والنووي والمختبرات التشخيصية، كما بين د. تحسين الربيعي مدير مستشفى الامل لعلاج السرطان الحاجة الى تعاون الوكالة الدولية للطاقة الذرية في توفير بعض الاجهزة والمعدات ذات العلاقة، وكيفية مساهمتها في استدامة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للعراق.



Comments are disabled.