نظمت ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد/وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال يومي الثلاثاء والأربعاء المصادف 10و 11 2017/1 دورة تدريبية تخصصية حول “دور التمريض في العلاج الكيمياوي لمرضى السرطان ” وذلك وعلى قاعة المؤتمرات في المركز وبتنظيم واشراف الاستاذة الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان مديرة المركز و دكتورة وفاء محمد عطوف أستاذ التمريض. وشارك في الدورة التدريبية 70 مشاركاً من أعضاء الهيئة التدريسية من كلية التمريض ووتدريسي وطالبات المعهد المهن الصحية العالي /الرصافة والمعهد المهن الصحية العالي/ دائرة مدينة الطب التابعين لوزارة الصحة.

       وتضمن جدول الدورة التدريبية محاضرات نظرية مع عرض افلام فديوية توضيحية حول التأثيرات الجانبية للعلاج الكيمياوي لمرضى السرطان ودور الرعاية التمريضية (المنهاج). وشارك الى جانب أ.د. ندى العلوان في القاء المحاضرات كل من ا.د.اقبال غانم  عميدة كلية التمريض /جامعة بغداد و م.د. منور النقاش / كلية طب بغداد  و أ.د. وفاء محمد عطوف/المركز الوطني لبحوث السرطان  أ.م.د. خالده محمد خضر كلية التمريض/جامعة بغداد.  وتخللها في اليوم الثاني زيارة الى مستشفى الأورام التعليمي/دائرة مدينة الطب للتدريب العملي حول كيفية تحضير العلاج الكيمياوي واعطائه للمرضى المصابين بالسرطان والتزام العاملين بالتدابير الوقائية من مخاطر الدواء 


 

       وفي ختام الدورة تم اختبار المشاركين ورفع توصيات منها مواصلة و دعم إدارة المركز في تنظيم دورات تدريبية مماثلة أخرى وبالتعاون مع الملاك التدريسي لكلية التمريض وتشجيع المساهمة من خلال مجاميع ارشادية وعلاجية للمرضى المصابين بالسرطان و عوائلهم كما رفع مقترح بفتح مستشفى تأوي المرضى في المراحل الاخيرة من المصابين بمرض السرطان تعمل على تقديم العناية والرعاية التلطيفية والنفسية والاجتماعية لهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.